الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ليست بالسياحة وحدها تحيا «الأقصر»!

 نفذت دولة 30يونيو عددًا كبيرًا من المشروعات المختلفة فى محافظة الأقصر، لم تغفل فيها طابعها السياحى والأثرى المميز كأحد أهم مراكز التراث العالمى.



 

وبعيدًا عن السياحة مصدر الدخل الرئيسى لأبناء الأقصر، توالت المشروعات التنموية فى أرجاء المحافظة.

 

 

دخلت محافظة الأقصر  منظومة التأمين الصحى الشامل فى مارس الماضى، ومن هذا المنطلق تم تخصيص 49 وحدة صحية لتخصيصها كطب أسرة وعدد من المستشفيات، وهى (إسنا - أرمنت - العديسات - البياضية - الأقصر  الدولى - مستشفى الأقصر  العام - مستشفى شفاء الأورمان) وضمت المرحلة الأولى 23 وحدة، وتشمل المرحلة الثانية 26 وحدة،  بالإضافة إلى مشروع إنشاء مستشفى البياضية. 

 

واستكمالًا للمشروعات التنموية على المستوى الصحى، تم افتتاح المرحلة الثانية لمستشفى شفاء الأورمان بمدينة طيبة، وحاليًا جارى العمل على المرحلة الثالثة، ويُعد مستشفى شفاء الأورمان أول مستشفى بصعيد مصر متخصص لجراحات الأورام، وبه قسم خاص لأورام الأطفال.

 

وفى قطاع الصرف الصحى والمياه تم الانتهاء من أعمال محطة مياه إسنا الجديدة،  التى تخدم 350 ألف نسمة بطاقة 61 ألف متر مكعب. 

 

وكذلك محطة مياه الأقصر غرب النيل بجميع شبكاتها، التى سوف تخدم نحو 160 ألف نسمة بطاقة 68 ألف متر مكعب، واستكمال مشروعات صرف صحى أرمنت بطاقة 18 ألف متر مكعب، وقرى البغدادى التى تعانى من مشكلات الصرف الصحى.

 

والآن يتم عمل توسعات بمحطة مياه أرمنت بطاقة 68 ألف متر مكعب، التى من المقرر أن تخدم مدينة أرمنت بالكامل، وقد وصلت نسبة تنفيذها إلى 65% وبلغت تكلفتها حتى الآن إلى 139.771 مليون جنيه.

 

المجال الزراعى

 

فى المجال الزراعى يبرز مشروع مدينة الطود للصوبات الزراعية، الذى تم إنشاؤه على مساحة 25 فدانًا، منها 15 فدانًا بنجع خميس بقرية العديسات قبلى و10 أفدنة بنجع أبو عربى.

 

 والمستهدف من هذا المشروع فدان لكل صوبة، بحيث يكون لكل شاب 6 قراريط للمشروع، وذلك لإنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة وتوفير فرص عمل جديدة للشباب. 

 

كما أن مشروعات الصوبة الزراعية تحقق معدلات كبيرة فى إنتاج الحاصلات الزراعية واستغلال الأراضى الزراعية لاعتمادها على الرى بالتنقيط ولإنتاج الخضروات من الفلفل الأخضر والأحمر والأصفر والفاصوليا الخضراء والخيار.

 

 يذكر أن مشروع الصوب الزراعية يأتى ضمن المشروعات القومية التى أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسى وتنفذها الدولة، ومشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية الذى يكفى 20 مليون مصرى. 

 

وفى مجال التعليم تم تسليم 17 مدرسة على مستوى المحافظة، وإصدار قرار بفصل جامعة الأقصر  عن جامعة جنوب الوادى لتصبح جامعة مستقلة بها 6 كليات.

 

تطوير الكورنيش

 

 

بتصميمات تناسب المحافظة قارب مشروع تطوير كورنيش الأقصر على الانتهاء لاستقبال سكانها وسياحها ، وتم تطوير الكورنيش بطول 1700 متر ليبدأ من منطقة بنك الإسكندرية حتى ميدان مرحبا، مع تطوير ميدان الشيراتون وميدان أبو الحجاج، وجارى الانتهاء من رفع الشبكات الأرضية لميادين النوفوتيل ومحطة الأقصر، والانتهاء من تطوير شارع خالد بن الوليد من ميدان السلام إلى ميدان النوفوتيل بطول 1.390 كيلو متر وبتكلفة 5.823 مليون جنيه، والانتهاء من رصف شرق السكة، بالإضافة إلى داير الناحية ضمن مشروع ربط النجوع بالقرى وربط القرى بالقرى والمدن بالقرى ورصف الطرق المؤدية إلى مستشفيات إسنا الجديدة والعديسات.

 

 كل هذا بالإضافة إلى أعمال الرصف التى تم الانتهاء منها على مستوى المحافظة، وبلغت تكلفتها 68.405 مليون جنيه. 

 

 واشتركت المحافظة فى مشروع تنشيط ممارسة الرياضة بالمدارس الابتدائية والإعدادية والإشراف على تنفيذ دورى مراكز الشباب "النسخة السابعة"، وكذلك المشروع القومى لرياضة المرأة، فضلًا على تطوير 13 ملعبًا بنجيل صناعى بإسنا وأرمنت والزينية والبياضية.

 

 كل هذا بالإضافة إلى مشاركة المحافظة فى حملة 16 يومًا التى تواجه العنف ضد المرأة، والتى يقودها المجلس القومى للمرأة، وشملت الحملة زيارة المدارس، وذلك للتعرُّف على قضايا العنف واتخاذ التدابير اللازمة لمناهضتها ورفع الوعى بهذه القضايا.

 

لا يوجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق